بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحاول أن نضع بين أيدي مرتادي منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب، مفردات
المنطقة قصد انشاء معجم أو قاموس اللهجة النائلية (أو اللهجة الجلفاوية عموماً)...
و نسرد مقتطفاً من كتاب "الهائل في نسب وعادات وتقاليد أولاد نائل " لصاحبه
لمباركي بلحاج بن أحمد -شاعر وباحث في التراث الشعبي، و الذي محوره مفردات و معجم
نائلي...
و يحتوي القاموس على أكثر من 800 كلمة ، جمعها السيد لمباركي بلحاج مشكوراً
...سنوردها تباعاً (50 كلمة في كل مشاركة) ...و نطلب من الإخوة مساعدتنا لتصحيح
الخطأ منها ، و إضافة ما يمكن إضافته...
توطـئـة : قـبل الـتطرق إلى الكلمات المتداولة ، نشيـر إلى أن أهل اـمنطقة أقرب
الناس في كلامهم إلى اللغة العربية الفصحى ، إلا أنهم ينطقون حرف القاف ( قافا )
بزيادة نقطة للقاف ga ، فيقولون مثلاً لـ :
* قـال : قال . gal
* مـقـلـوب : مـقـلـوب .
* قـافـلـة : قـافـلـة .
كما أنهم ينطقون حرف الغين قافا ، كمثـل قولهم :
* مـغـبـون : مـقـبـون .
* مـغـلـوق : مـقـلـوق .
* غدوة : قدوة . (غداً)
1- يـالـّلـه : دعـوة للذهاب .
2 - الـمـروح : الذهاب ، أنروحو ، نذهبوا .
3 – اسّــخـيـف : الغموض و الاستتار وتقال تعبيراً
على التطمع و التطفل .
4 – ادّعْــدِيــع : الوهن ، المرض ، تُقال لمن هو في
حالة مرضية أو وهنية
5 – الـــهَــفْ : الـخـبـل .
6 – الـنَـفْـخَـهْ : تقال للرجل الـهِـمّي ذي الهمّة
والعزة .
7 – الـوَجْـبَــهْ : تقال أيـضاً للرجـل العَلَـمْ
الـمعروف ذي الشـخصية البارزة والمظهر الجذّاب ( لباساً و جسماً ) .
8 – وَاجِــــي : مريض ، عليل ، مهمـوم .
9 – يـالاًّمْــنَـه : دعاء على أحـد بسـوء يتبعه ما
دعي عليه به من سوء .
10 – يــا اصـغـارْ : نداء للاستغاثة ( لاستغراب و
غرابة ما حدث ) .
11 – يـا جَـمْـلِـي : تقال للعزيز .
12 – يـاوَنَّــاسِـي : تقال للعزيز ( يـامؤانـسـي )
.
13 – كَــيْــدَار : تقال للحصان ، وتقال أيضاً لمن
عُرِف بضلوعه في شئ ما وبروزه فيه .
14 – اتّـمَــيـعِـيـدْ : تُقال للرجل الاجتماعي (
مُوله ميعاد ) و الميعاد أيضاً جماعة الصلح ( و تقال تعبيرا على المصالحة و الحنكة
في تسيير الصلح و النجاح فيه ) .
15 – الـجَــبـــرا : فعل الخير ( فعلة خير ) ، موقف
نبيل ، مشرّف .
16 – الـحـسِـيـفَـه : هي الثأر ، الضّغيـنة .
17 – اتْـهَـودِيــس : التخميم الفارط ، و المقلق و
المسهّـر .
18 – اتْـمَـعْـلِـيـمْ : تقال لمن يدّعي أنه يعلم
الشئ و ماهر فيه .
19 – اتْـفَـيْـقِـيـه : تقال لمن يدّعي التفقّه في
الدين و تقال لمن يتشيدق في الحديث .
20 – اتْـعَـزْبِـيـر : الشدة ، والتمتين ( امعزبر )
ذو العضلات المفتولة .
21 – الكَـــسَـاحَــه : القوة ، الفعالية .
22 – اصّـطِـيــع : الاجتـــرار .
23 – الـنَــفْ : الـتـمخـط .
24 – ادْفـيـل : اتـفـيــل : الـنـفـث ، الـبـصـق .
25 – اتْـفَـقْــلِـيـشْ : الانـبـطـاح ،
الاسـتـلـقاء .
26 – ازّعــاف : الـقـلـق ، الاضـطـراب .
27 – الــتـنـوي : الغضب.
28 – الــلـهـيـف : الشائع هو الإفراط في طلب المال .
29 – الـقــسـاوة : الشح ، البخل .
30 – دَمـعـتُـو هـشِـيـشَـه : الحنون ، العطوف ،
الذي يبكي لأتفه مثير .
31 – يَــا مَـضْـنُـونـي : تقال للعزيز تنبيهاً ، أو
تذكيراً أو تحذيراً ، أو تعجباً .
32 – يَــا عــيــنـي : تقال للعزيز أيضاً .
33 – مُـومــن عَـيـنـي : تقال للغالي الثمين .
34 – يـاقَـلـبــي : تُقال أيضاً للغالي الثمين .
35 – يـالـرفـاسـه : تقال للعزيزة من البنات ، اشتقاق
من ارّفيس الذي هو أكلة شعبية تصنعها الـمـرأة طبعاً و الرفاسة صانعتها .
36 – الـمـشـرار : تطلق على الغني .
37 – الـمـسـعـود : تقال لصاحب الحظ و السعد .
38 – الـعَـذْفَـه : هي الشئ البخس أو المتروك بعد
الاختيار .
39 – الـمَـقْـصُــود : تقال للمعلوم والمعروف من
الرجال ، وتقال أيضاً عن الهدف .
40 – الـمـَـعْـفُـوس : تقال لكثير الضيوف ، الكريم
جداً .
41 –الـبـكـرِي : تقال و تطلق على أول الأبناء ،
والبكريه : أولى البنات .
42 – الـمَـزُوزي : تقال و تطلق على آخر الأولاد ، و
المـزوزيه آخر البنات .
43 – الـقـدر و الـحـظ : السمعة و الشأن و الهيبة .
44 – بـيـت اكْبـيـرَه : تقال و تطلق على الرجل
الكريم ، المقصود المعروف بكرمه أباً عن جد وتطلق على العائلة و الفرقة و العرش و
القبيلة الوارثة للكرم والجود .
45 – '' مـص الـعـلـفـة '' : تطلق على كثير المساومة
عند الشراء . ( وهي كلمة سوقية تستعمل بين التجار )
46 – يـاعَـيَـايَـهْ : تطلق عند التضمّر من الشيء
وتقال .
47 – يـاعـيـَّـايـه : تقال نداء للمعشوقة و للغالية
.
48 – هَـازْ الـضـمـا : تقال للصبور على الشدائد ، و
الكاتم للمحن قياسا على الجمل ، الذي يتحمل العطش لأيام كثيرة وهو الظمأ .
49 – نَــصْـفَاو : نصلوا ، نذهبوا .
50 – يَـقْـبَـا و يَـنْـبَـا : يصحُّ حيناً و يمرض
حيناً .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحاول أن نضع بين أيدي مرتادي منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب، مفردات
المنطقة قصد انشاء معجم أو قاموس اللهجة النائلية (أو اللهجة الجلفاوية عموماً)...
و نسرد مقتطفاً من كتاب "الهائل في نسب وعادات وتقاليد أولاد نائل " لصاحبه
لمباركي بلحاج بن أحمد -شاعر وباحث في التراث الشعبي، و الذي محوره مفردات و معجم
نائلي...
و يحتوي القاموس على أكثر من 800 كلمة ، جمعها السيد لمباركي بلحاج مشكوراً
...سنوردها تباعاً (50 كلمة في كل مشاركة) ...و نطلب من الإخوة مساعدتنا لتصحيح
الخطأ منها ، و إضافة ما يمكن إضافته...
توطـئـة : قـبل الـتطرق إلى الكلمات المتداولة ، نشيـر إلى أن أهل اـمنطقة أقرب
الناس في كلامهم إلى اللغة العربية الفصحى ، إلا أنهم ينطقون حرف القاف ( قافا )
بزيادة نقطة للقاف ga ، فيقولون مثلاً لـ :
* قـال : قال . gal
* مـقـلـوب : مـقـلـوب .
* قـافـلـة : قـافـلـة .
كما أنهم ينطقون حرف الغين قافا ، كمثـل قولهم :
* مـغـبـون : مـقـبـون .
* مـغـلـوق : مـقـلـوق .
* غدوة : قدوة . (غداً)
1- يـالـّلـه : دعـوة للذهاب .
2 - الـمـروح : الذهاب ، أنروحو ، نذهبوا .
3 – اسّــخـيـف : الغموض و الاستتار وتقال تعبيراً
على التطمع و التطفل .
4 – ادّعْــدِيــع : الوهن ، المرض ، تُقال لمن هو في
حالة مرضية أو وهنية
5 – الـــهَــفْ : الـخـبـل .
6 – الـنَـفْـخَـهْ : تقال للرجل الـهِـمّي ذي الهمّة
والعزة .
7 – الـوَجْـبَــهْ : تقال أيـضاً للرجـل العَلَـمْ
الـمعروف ذي الشـخصية البارزة والمظهر الجذّاب ( لباساً و جسماً ) .
8 – وَاجِــــي : مريض ، عليل ، مهمـوم .
9 – يـالاًّمْــنَـه : دعاء على أحـد بسـوء يتبعه ما
دعي عليه به من سوء .
10 – يــا اصـغـارْ : نداء للاستغاثة ( لاستغراب و
غرابة ما حدث ) .
11 – يـا جَـمْـلِـي : تقال للعزيز .
12 – يـاوَنَّــاسِـي : تقال للعزيز ( يـامؤانـسـي )
.
13 – كَــيْــدَار : تقال للحصان ، وتقال أيضاً لمن
عُرِف بضلوعه في شئ ما وبروزه فيه .
14 – اتّـمَــيـعِـيـدْ : تُقال للرجل الاجتماعي (
مُوله ميعاد ) و الميعاد أيضاً جماعة الصلح ( و تقال تعبيرا على المصالحة و الحنكة
في تسيير الصلح و النجاح فيه ) .
15 – الـجَــبـــرا : فعل الخير ( فعلة خير ) ، موقف
نبيل ، مشرّف .
16 – الـحـسِـيـفَـه : هي الثأر ، الضّغيـنة .
17 – اتْـهَـودِيــس : التخميم الفارط ، و المقلق و
المسهّـر .
18 – اتْـمَـعْـلِـيـمْ : تقال لمن يدّعي أنه يعلم
الشئ و ماهر فيه .
19 – اتْـفَـيْـقِـيـه : تقال لمن يدّعي التفقّه في
الدين و تقال لمن يتشيدق في الحديث .
20 – اتْـعَـزْبِـيـر : الشدة ، والتمتين ( امعزبر )
ذو العضلات المفتولة .
21 – الكَـــسَـاحَــه : القوة ، الفعالية .
22 – اصّـطِـيــع : الاجتـــرار .
23 – الـنَــفْ : الـتـمخـط .
24 – ادْفـيـل : اتـفـيــل : الـنـفـث ، الـبـصـق .
25 – اتْـفَـقْــلِـيـشْ : الانـبـطـاح ،
الاسـتـلـقاء .
26 – ازّعــاف : الـقـلـق ، الاضـطـراب .
27 – الــتـنـوي : الغضب.
28 – الــلـهـيـف : الشائع هو الإفراط في طلب المال .
29 – الـقــسـاوة : الشح ، البخل .
30 – دَمـعـتُـو هـشِـيـشَـه : الحنون ، العطوف ،
الذي يبكي لأتفه مثير .
31 – يَــا مَـضْـنُـونـي : تقال للعزيز تنبيهاً ، أو
تذكيراً أو تحذيراً ، أو تعجباً .
32 – يَــا عــيــنـي : تقال للعزيز أيضاً .
33 – مُـومــن عَـيـنـي : تقال للغالي الثمين .
34 – يـاقَـلـبــي : تُقال أيضاً للغالي الثمين .
35 – يـالـرفـاسـه : تقال للعزيزة من البنات ، اشتقاق
من ارّفيس الذي هو أكلة شعبية تصنعها الـمـرأة طبعاً و الرفاسة صانعتها .
36 – الـمـشـرار : تطلق على الغني .
37 – الـمـسـعـود : تقال لصاحب الحظ و السعد .
38 – الـعَـذْفَـه : هي الشئ البخس أو المتروك بعد
الاختيار .
39 – الـمَـقْـصُــود : تقال للمعلوم والمعروف من
الرجال ، وتقال أيضاً عن الهدف .
40 – الـمـَـعْـفُـوس : تقال لكثير الضيوف ، الكريم
جداً .
41 –الـبـكـرِي : تقال و تطلق على أول الأبناء ،
والبكريه : أولى البنات .
42 – الـمَـزُوزي : تقال و تطلق على آخر الأولاد ، و
المـزوزيه آخر البنات .
43 – الـقـدر و الـحـظ : السمعة و الشأن و الهيبة .
44 – بـيـت اكْبـيـرَه : تقال و تطلق على الرجل
الكريم ، المقصود المعروف بكرمه أباً عن جد وتطلق على العائلة و الفرقة و العرش و
القبيلة الوارثة للكرم والجود .
45 – '' مـص الـعـلـفـة '' : تطلق على كثير المساومة
عند الشراء . ( وهي كلمة سوقية تستعمل بين التجار )
46 – يـاعَـيَـايَـهْ : تطلق عند التضمّر من الشيء
وتقال .
47 – يـاعـيـَّـايـه : تقال نداء للمعشوقة و للغالية
.
48 – هَـازْ الـضـمـا : تقال للصبور على الشدائد ، و
الكاتم للمحن قياسا على الجمل ، الذي يتحمل العطش لأيام كثيرة وهو الظمأ .
49 – نَــصْـفَاو : نصلوا ، نذهبوا .
50 – يَـقْـبَـا و يَـنْـبَـا : يصحُّ حيناً و يمرض
حيناً .
1 – الــفــري
: الحل، البت .
52 – يَـسْـمَـات :
يتجاوب ، أو يلتزم الصمت .
53 – الـكـوي : الهمز
أو اللمز أو الغمز .
54 – اتّـهَـزَّابْ أو الـحْـشِـي
: التلاعب ، المخادعة .
55 – لـمـعَـانـده :
المنافسة .
56 – لـمـلاوحـه:
الرمي أو الترامي ويقال : لمساطرة = الترامي بالحجر .
57 – الـمـجاوقــه :
التألم ، الأنين.
58 – لـمـطابــسـه :
الركوع و الانحناء .
59 – الــتْـمَـواجْ
: الترنّـح ، التقلب ( من الموج و حركته المد و الجزر ) .
60 – لـمـنَـافـقـه :
المهاجرة هربا .
61 – لـمــسَـابـطـه
: المجادلة ، المحاجة .
62 – لـمـشَـاورْه :
الاستشارة .
63 –الـمـتْـلاَونــه
: التذبذب ، التقلّب .
64 - الـصَّـابَـه :
تطلق على مـردود الـحـرث وعـلى أي مـغـروس ( مـردوده ) و تطلق على الخير العميم ،
وعلى السنة السعيدة .
65 – الـقَـاجـف :
القاحط ، الـمعوز ، اليابس .
66 – مُـولَـه نـيـف
: صاحب أنفة ، صاحب كرامة وعزّة .
67 – مُـولَـه جـوده
: كـريـم .
68 – كُـلّـش ايْـفُـوتْ
: كل شئ يمر .
69 – الـقـلـب لـحـمـه
: تعبيراً على حب الأولاد مـن طـرف أبيـهم أو أمـهم أوعلى حب ما يُحَـبُّ .
70 – اتْـحَـركـت الـكـبـدة
: تقال تعبيراً عن الميل إلى القريب عند رؤيته .
71 – الـسَـامـر :
النار من الحطب .
72 – الـقُـــح :
الحر ، الخالص ، النقي .
73 – الـبَـلْـوَه :
البلاء ، المصيبة .
74 – الـعَـايـقَـه :
المصيبة الشديدة .
75 – الـهـزمَـه :
المصيبة .
76 – اتّــهــزَابْ :
الـهَـفّ و التمرير .
77 – اتْـمَـقْـنَـيـنْ ، اتّـجَّـقْـوَيـنْ
: التدلل ، التعزز .
78 – اطّـبْـطِــيـبْ
: الدق و الضرب .
79 – الـهَـــرسْ :
البرنوس القديم .
80 – الـبَـدْرُونَـه
: تطلق على جلد الحيوان ، وتطلق على السنة العجفاء ( القحط
) .
81 – الـقَـنْـسَـه :
ما بَـلِـي من الثياب و رُمـي .
82 – الـمـنـقـلـة :
طوق يوضع في رقبة كلب الصيد لمسكه منه
83 – الـبَـاصُـور ، الـجـحـفـه ، الــهـودج
: بيت تنقل فيها العروس ، يوم زفافها توضع على ظهر فحل
الجمال ( مصنوعة من أخشاب أو قصب أو أسلاك مغطاة بلحاف).
84 – اُولَــيــدِي :
تقال للعزيز من الأولاد ، ويقال أن العرب إذا أحبّوا شيئا صغّـروه .
85 – اتّـعَــرْقِـيـبْ
: هو التراجع في الأمر المفصول فيه ، وعودة الحديث عنه .
86 – اتْــحَــسِّــى
: يأكل خبزاً و مع كل لقمة يشرب لبناً أو حليباً أو ماءً .
87 – الـمـتْـنَـاقْـلَـه
: الأكل بمغرفة واحدة تدور بين مجموعة .
88 – اتْـمَـرقِــيــدْ
: التماطل و التسوّيف .
89 – الـتــرَقّــــادْ
: الـتـثـاقل في شراء الشيء بغية ابخاسه .
90 – اتّـسْـمَـــاطْ
: الركاكة في الحديث أو في المعاملة .
91 – الـعُــكْــلِـي
: الـمـتـعـجـرف .
92 – الــــنَّـــي :
المتعجرف غير الواعي .
93 – ادّرويــــشْ :
البلاهة والغباء .
94 – الـتّـحْـكَــاك
: الاعتداء و الاستفزاز ، أو مجالسة العلماء للاستفادة .
95 – الـمَـقْــرُوسْ
: المجالس للعلماء و المستفيد منهم .
96 – الـبَــعْـلِـي
: الفراغ و اللاشيء .
97 – الـطَّــرْبَـاوِي
: هو الزّاهي المرح .
98 – اتّـكَـرْبِـيـلْ
: التعجرف و التلوي .
99 – اتّـفَــحْـشِـيـشْ
: الزهو المرح ، الإنفاق كثيراً .
100 – ازّهْـــوَانِـــي
: الـمـطرب .يتبع...ان شاء الله
: الحل، البت .
52 – يَـسْـمَـات :
يتجاوب ، أو يلتزم الصمت .
53 – الـكـوي : الهمز
أو اللمز أو الغمز .
54 – اتّـهَـزَّابْ أو الـحْـشِـي
: التلاعب ، المخادعة .
55 – لـمـعَـانـده :
المنافسة .
56 – لـمـلاوحـه:
الرمي أو الترامي ويقال : لمساطرة = الترامي بالحجر .
57 – الـمـجاوقــه :
التألم ، الأنين.
58 – لـمـطابــسـه :
الركوع و الانحناء .
59 – الــتْـمَـواجْ
: الترنّـح ، التقلب ( من الموج و حركته المد و الجزر ) .
60 – لـمـنَـافـقـه :
المهاجرة هربا .
61 – لـمــسَـابـطـه
: المجادلة ، المحاجة .
62 – لـمـشَـاورْه :
الاستشارة .
63 –الـمـتْـلاَونــه
: التذبذب ، التقلّب .
64 - الـصَّـابَـه :
تطلق على مـردود الـحـرث وعـلى أي مـغـروس ( مـردوده ) و تطلق على الخير العميم ،
وعلى السنة السعيدة .
65 – الـقَـاجـف :
القاحط ، الـمعوز ، اليابس .
66 – مُـولَـه نـيـف
: صاحب أنفة ، صاحب كرامة وعزّة .
67 – مُـولَـه جـوده
: كـريـم .
68 – كُـلّـش ايْـفُـوتْ
: كل شئ يمر .
69 – الـقـلـب لـحـمـه
: تعبيراً على حب الأولاد مـن طـرف أبيـهم أو أمـهم أوعلى حب ما يُحَـبُّ .
70 – اتْـحَـركـت الـكـبـدة
: تقال تعبيراً عن الميل إلى القريب عند رؤيته .
71 – الـسَـامـر :
النار من الحطب .
72 – الـقُـــح :
الحر ، الخالص ، النقي .
73 – الـبَـلْـوَه :
البلاء ، المصيبة .
74 – الـعَـايـقَـه :
المصيبة الشديدة .
75 – الـهـزمَـه :
المصيبة .
76 – اتّــهــزَابْ :
الـهَـفّ و التمرير .
77 – اتْـمَـقْـنَـيـنْ ، اتّـجَّـقْـوَيـنْ
: التدلل ، التعزز .
78 – اطّـبْـطِــيـبْ
: الدق و الضرب .
79 – الـهَـــرسْ :
البرنوس القديم .
80 – الـبَـدْرُونَـه
: تطلق على جلد الحيوان ، وتطلق على السنة العجفاء ( القحط
) .
81 – الـقَـنْـسَـه :
ما بَـلِـي من الثياب و رُمـي .
82 – الـمـنـقـلـة :
طوق يوضع في رقبة كلب الصيد لمسكه منه
83 – الـبَـاصُـور ، الـجـحـفـه ، الــهـودج
: بيت تنقل فيها العروس ، يوم زفافها توضع على ظهر فحل
الجمال ( مصنوعة من أخشاب أو قصب أو أسلاك مغطاة بلحاف).
84 – اُولَــيــدِي :
تقال للعزيز من الأولاد ، ويقال أن العرب إذا أحبّوا شيئا صغّـروه .
85 – اتّـعَــرْقِـيـبْ
: هو التراجع في الأمر المفصول فيه ، وعودة الحديث عنه .
86 – اتْــحَــسِّــى
: يأكل خبزاً و مع كل لقمة يشرب لبناً أو حليباً أو ماءً .
87 – الـمـتْـنَـاقْـلَـه
: الأكل بمغرفة واحدة تدور بين مجموعة .
88 – اتْـمَـرقِــيــدْ
: التماطل و التسوّيف .
89 – الـتــرَقّــــادْ
: الـتـثـاقل في شراء الشيء بغية ابخاسه .
90 – اتّـسْـمَـــاطْ
: الركاكة في الحديث أو في المعاملة .
91 – الـعُــكْــلِـي
: الـمـتـعـجـرف .
92 – الــــنَّـــي :
المتعجرف غير الواعي .
93 – ادّرويــــشْ :
البلاهة والغباء .
94 – الـتّـحْـكَــاك
: الاعتداء و الاستفزاز ، أو مجالسة العلماء للاستفادة .
95 – الـمَـقْــرُوسْ
: المجالس للعلماء و المستفيد منهم .
96 – الـبَــعْـلِـي
: الفراغ و اللاشيء .
97 – الـطَّــرْبَـاوِي
: هو الزّاهي المرح .
98 – اتّـكَـرْبِـيـلْ
: التعجرف و التلوي .
99 – اتّـفَــحْـشِـيـشْ
: الزهو المرح ، الإنفاق كثيراً .
100 – ازّهْـــوَانِـــي
: الـمـطرب .يتبع...ان شاء الله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق