الأربعاء، 27 يناير 2010

قاموس اللّهجة النائلية (الجلفاوية)

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



نحاول أن نضع بين أيدي مرتادي منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب، مفردات
المنطقة قصد انشاء معجم أو قاموس اللهجة النائلية (أو اللهجة الجلفاوية عموماً)...



و نسرد مقتطفاً من كتاب "الهائل في نسب وعادات وتقاليد أولاد نائل " لصاحبه
لمباركي بلحاج بن أحمد -شاعر وباحث في التراث الشعبي، و الذي محوره مفردات و معجم
نائلي...



و يحتوي القاموس على أكثر من 800 كلمة ، جمعها السيد لمباركي بلحاج مشكوراً
...سنوردها تباعاً (50 كلمة في كل مشاركة) ...و نطلب من الإخوة مساعدتنا لتصحيح
الخطأ منها ، و إضافة ما يمكن إضافته...



توطـئـة : قـبل الـتطرق إلى الكلمات المتداولة ، نشيـر إلى أن أهل اـمنطقة أقرب
الناس في كلامهم إلى اللغة العربية الفصحى ، إلا أنهم ينطقون حرف القاف ( قافا )
بزيادة نقطة للقاف ga ، فيقولون مثلاً لـ :

* قـال : قال . gal

* مـقـلـوب : مـقـلـوب .

* قـافـلـة : قـافـلـة .

كما أنهم ينطقون حرف الغين قافا ، كمثـل قولهم :

* مـغـبـون : مـقـبـون .

* مـغـلـوق : مـقـلـوق .

* غدوة : قدوة . (غداً)








1- يـالـّلـه : دعـوة للذهاب .

2 - الـمـروح : الذهاب ، أنروحو ، نذهبوا .

3 – اسّــخـيـف : الغموض و الاستتار وتقال تعبيراً
على التطمع و التطفل .

4 – ادّعْــدِيــع : الوهن ، المرض ، تُقال لمن هو في
حالة مرضية أو وهنية

5 – الـــهَــفْ : الـخـبـل .

6 – الـنَـفْـخَـهْ : تقال للرجل الـهِـمّي ذي الهمّة
والعزة .

7 – الـوَجْـبَــهْ : تقال أيـضاً للرجـل العَلَـمْ
الـمعروف ذي الشـخصية البارزة والمظهر الجذّاب ( لباساً و جسماً ) .

8 – وَاجِــــي : مريض ، عليل ، مهمـوم .

9 – يـالاًّمْــنَـه : دعاء على أحـد بسـوء يتبعه ما
دعي عليه به من سوء .

10 – يــا اصـغـارْ : نداء للاستغاثة ( لاستغراب و
غرابة ما حدث ) .

11 – يـا جَـمْـلِـي : تقال للعزيز .

12 – يـاوَنَّــاسِـي : تقال للعزيز ( يـامؤانـسـي )
.

13 – كَــيْــدَار : تقال للحصان ، وتقال أيضاً لمن
عُرِف بضلوعه في شئ ما وبروزه فيه .

14 – اتّـمَــيـعِـيـدْ : تُقال للرجل الاجتماعي (
مُوله ميعاد ) و الميعاد أيضاً جماعة الصلح ( و تقال تعبيرا على المصالحة و الحنكة
في تسيير الصلح و النجاح فيه ) .

15 – الـجَــبـــرا : فعل الخير ( فعلة خير ) ، موقف
نبيل ، مشرّف .

16 – الـحـسِـيـفَـه : هي الثأر ، الضّغيـنة .

17 – اتْـهَـودِيــس : التخميم الفارط ، و المقلق و
المسهّـر .

18 – اتْـمَـعْـلِـيـمْ : تقال لمن يدّعي أنه يعلم
الشئ و ماهر فيه .

19 – اتْـفَـيْـقِـيـه : تقال لمن يدّعي التفقّه في
الدين و تقال لمن يتشيدق في الحديث .

20 – اتْـعَـزْبِـيـر : الشدة ، والتمتين ( امعزبر )
ذو العضلات المفتولة .

21 – الكَـــسَـاحَــه : القوة ، الفعالية .

22 – اصّـطِـيــع : الاجتـــرار .

23 – الـنَــفْ : الـتـمخـط .

24 – ادْفـيـل : اتـفـيــل : الـنـفـث ، الـبـصـق .

25 – اتْـفَـقْــلِـيـشْ : الانـبـطـاح ،
الاسـتـلـقاء .

26 – ازّعــاف : الـقـلـق ، الاضـطـراب .

27 – الــتـنـوي : الغضب.

28 – الــلـهـيـف : الشائع هو الإفراط في طلب المال .


29 – الـقــسـاوة : الشح ، البخل .

30 – دَمـعـتُـو هـشِـيـشَـه : الحنون ، العطوف ،
الذي يبكي لأتفه مثير .

31 – يَــا مَـضْـنُـونـي : تقال للعزيز تنبيهاً ، أو
تذكيراً أو تحذيراً ، أو تعجباً .

32 – يَــا عــيــنـي : تقال للعزيز أيضاً .

33 – مُـومــن عَـيـنـي : تقال للغالي الثمين .

34 – يـاقَـلـبــي : تُقال أيضاً للغالي الثمين .

35 – يـالـرفـاسـه : تقال للعزيزة من البنات ، اشتقاق
من ارّفيس الذي هو أكلة شعبية تصنعها الـمـرأة طبعاً و الرفاسة صانعتها .

36 – الـمـشـرار : تطلق على الغني .

37 – الـمـسـعـود : تقال لصاحب الحظ و السعد .

38 – الـعَـذْفَـه : هي الشئ البخس أو المتروك بعد
الاختيار .

39 – الـمَـقْـصُــود : تقال للمعلوم والمعروف من
الرجال ، وتقال أيضاً عن الهدف .

40 – الـمـَـعْـفُـوس : تقال لكثير الضيوف ، الكريم
جداً .

41 –الـبـكـرِي : تقال و تطلق على أول الأبناء ،
والبكريه : أولى البنات .

42 – الـمَـزُوزي : تقال و تطلق على آخر الأولاد ، و
المـزوزيه آخر البنات .

43 – الـقـدر و الـحـظ : السمعة و الشأن و الهيبة .

44 – بـيـت اكْبـيـرَه : تقال و تطلق على الرجل
الكريم ، المقصود المعروف بكرمه أباً عن جد وتطلق على العائلة و الفرقة و العرش و
القبيلة الوارثة للكرم والجود .

45 – '' مـص الـعـلـفـة '' : تطلق على كثير المساومة
عند الشراء . ( وهي كلمة سوقية تستعمل بين التجار )

46 – يـاعَـيَـايَـهْ : تطلق عند التضمّر من الشيء
وتقال .

47 – يـاعـيـَّـايـه : تقال نداء للمعشوقة و للغالية
.

48 – هَـازْ الـضـمـا : تقال للصبور على الشدائد ، و
الكاتم للمحن قياسا على الجمل ، الذي يتحمل العطش لأيام كثيرة وهو الظمأ .

49 – نَــصْـفَاو : نصلوا ، نذهبوا .

50 – يَـقْـبَـا و يَـنْـبَـا : يصحُّ حيناً و يمرض
حيناً .





1 – الــفــري
: الحل، البت .

52 – يَـسْـمَـات
:
يتجاوب ، أو يلتزم الصمت .

53 – الـكـوي
: الهمز
أو اللمز أو الغمز .

54 – اتّـهَـزَّابْ أو الـحْـشِـي

: التلاعب ، المخادعة .

55 – لـمـعَـانـده
:
المنافسة .

56 – لـمـلاوحـه
:
الرمي أو الترامي ويقال : لمساطرة = الترامي بالحجر .

57 – الـمـجاوقــه
:
التألم ، الأنين.

58 – لـمـطابــسـه
:
الركوع و الانحناء .

59 – الــتْـمَـواجْ

: الترنّـح ، التقلب ( من الموج و حركته المد و الجزر ) .

60 – لـمـنَـافـقـه :
المهاجرة هربا .

61 – لـمــسَـابـطـه

: المجادلة ، المحاجة .

62 – لـمـشَـاورْه
:
الاستشارة .

63 –الـمـتْـلاَونــه
: التذبذب ، التقلّب .

64 - الـصَّـابَـه
:
تطلق على مـردود الـحـرث وعـلى أي مـغـروس ( مـردوده ) و تطلق على الخير العميم ،
وعلى السنة السعيدة .

65 – الـقَـاجـف
:
القاحط ، الـمعوز ، اليابس .

66 – مُـولَـه نـيـف

: صاحب أنفة ، صاحب كرامة وعزّة .

67 – مُـولَـه جـوده

: كـريـم .

68 – كُـلّـش ايْـفُـوتْ
: كل شئ يمر .

69 – الـقـلـب لـحـمـه

: تعبيراً على حب الأولاد مـن طـرف أبيـهم أو أمـهم أوعلى حب ما يُحَـبُّ .

70 – اتْـحَـركـت الـكـبـدة
: تقال تعبيراً عن الميل إلى القريب عند رؤيته .

71 – الـسَـامـر
:
النار من الحطب .

72 – الـقُـــح
:
الحر ، الخالص ، النقي .

73 – الـبَـلْـوَه
:
البلاء ، المصيبة .

74 – الـعَـايـقَـه
:
المصيبة الشديدة .

75 – الـهـزمَـه
:
المصيبة .

76 – اتّــهــزَابْ
:
الـهَـفّ و التمرير .

77 – اتْـمَـقْـنَـيـنْ ، اتّـجَّـقْـوَيـنْ
: التدلل ، التعزز .

78 – اطّـبْـطِــيـبْ
: الدق و الضرب .

79 – الـهَـــرسْ
:
البرنوس القديم .

80 – الـبَـدْرُونَـه
: تطلق على جلد الحيوان ، وتطلق على السنة العجفاء ( القحط
) .

81 – الـقَـنْـسَـه
:
ما بَـلِـي من الثياب و رُمـي .

82 – الـمـنـقـلـة
:
طوق يوضع في رقبة كلب الصيد لمسكه منه

83 – الـبَـاصُـور ، الـجـحـفـه ، الــهـودج
: بيت تنقل فيها العروس ، يوم زفافها توضع على ظهر فحل
الجمال ( مصنوعة من أخشاب أو قصب أو أسلاك مغطاة بلحاف).

84 – اُولَــيــدِي
:
تقال للعزيز من الأولاد ، ويقال أن العرب إذا أحبّوا شيئا صغّـروه .

85 – اتّـعَــرْقِـيـبْ
: هو التراجع في الأمر المفصول فيه ، وعودة الحديث عنه .

86 – اتْــحَــسِّــى

: يأكل خبزاً و مع كل لقمة يشرب لبناً أو حليباً أو ماءً .

87 – الـمـتْـنَـاقْـلَـه

: الأكل بمغرفة واحدة تدور بين مجموعة .

88 – اتْـمَـرقِــيــدْ
: التماطل و التسوّيف .

89 – الـتــرَقّــــادْ

: الـتـثـاقل في شراء الشيء بغية ابخاسه .

90 – اتّـسْـمَـــاطْ
: الركاكة في الحديث أو في المعاملة .

91 – الـعُــكْــلِـي
: الـمـتـعـجـرف .

92 – الــــنَّـــي
:
المتعجرف غير الواعي .

93 – ادّرويــــشْ
:
البلاهة والغباء .

94 – الـتّـحْـكَــاك
: الاعتداء و الاستفزاز ، أو مجالسة العلماء للاستفادة .

95 – الـمَـقْــرُوسْ
: المجالس للعلماء و المستفيد منهم .

96 – الـبَــعْـلِـي

: الفراغ و اللاشيء .

97 – الـطَّــرْبَـاوِي
: هو الزّاهي المرح .

98 – اتّـكَـرْبِـيـلْ
: التعجرف و التلوي .

99 – اتّـفَــحْـشِـيـشْ
: الزهو المرح ، الإنفاق كثيراً .

100 – ازّهْـــوَانِـــي
: الـمـطرب .يتبع...ان شاء الله











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق